Friday 27 April 2007

الشِّـــدة في مقام السياسة


"مرحبا بالأبطال" هكذا يُخاطِب ضباط الجوازات في مطار مانيلا المغتربين - "هُولُن" - العائدين من المنافي الطوعية التي قصدوها لتحسين الدخل و ترميم الحال , فياللعجب الزائل حتماً إذا عُرف السبب ! .
في آخر زيارة لها للسعودية كان من أولويات "غلوريا أوريو" مناقشة أوضاع العمالة الفلبينية هناك , إذ أن 8 مليون فلبيني هم مغتربون يعملون خارج أراضيهم , و يعتمد عليهم اقتصاد البلد إلى حد كبير , و لم يكن غريباً أن زيادة ملحوظة في رواتب العمالة الفلبينية بالسعودية قد كانت من نتائج تلك الزيارة . بينما نحصد نحن الشتات في الداخل قبل الخارج و دونما احترام في الحالتين . فلا دولة تُمَثِّلُنَا بـ "طرح جاد" كجاليات متكاثرة سريعة الإنقسام في بلاد الله الواسعة , و لا جهة مختصَّة منوط بها التفاوض مع انتهاكات الغير الذين يُتقنون استرجاع ما نَحصُده منهم جَـرَّاء الغربة و القولون والأمراض المزمنة , بلا حقوق مكفولة باتفاقيات دولية , ثنائية , منظَّمة , ظاهرة لعيان مرتادي المنافي , القابعين في بلاد الآخرين بعشوائية موازية لعشوائية الدولة في علاقتها بـ المغترب , و اقتصارها في التعاطي مع الأمر على الأخذ دونما رد مُنْصِف من أى نوع . كيف لا تَنْهشُنا الغَيْـرة من مغتربي الفلبين و قد قالت مديرة منقوشة اليدين بحناء حالكة في ضرائب المغتربين لطبيب محترم لكنه من مغتربي المنافي : " أنت مُسْتَهِبل " ! .
نعود إلى الفلبين " الهديّة " , "الرضيّة " فـ إلى جانب عائدات العمالة المُهاجرة تُعتبر إجادة اللغة الإنجليزية استثماراً هائل المردود حيث تتخذ معظم الشركات العالمية من الفلبين مقراً لموظفيها المنوط بهم الرد على استفسارات العملاء , ذلك أن أجور العمالة المحلية عندهم زهيدة إذا ما قورنت بالأجور المعتادة في مساقط رؤوس تلك الشركات , و قد بلغت عائدات الفلبين السنوية من هذا النوع من الاستثمار – في دراسة حديثة – أكثر من 3,5 مليار دولار أمريكي ! .
أيضاً في البرازيل تعد ضرائب دخل لاعبي كرة القدم تِرْساً فاعلاً و مؤثِّراً في عجلة الإقتصاد البرازيلي . و في سنة 2005 كانت عائدات الأردن من السياحة الطبية لمواطني دولة السودان لوحدها 400 مليون دولار أمريكي ! .
هذا ما أُسَمِّية بـ الحداثة الإقتصادية التي تراجعت معها و بفضلها النظرة التقليدية لفكرة الإستثمار , كما تراجعت ريادة الشعر العمودى بفعل التفعيلة و قصيدة النثر ! . أو لعل هذا ما يُسَمُّونه بـ " الشدة " بالمعنى المحلي للكلمة . فـ " شديد " عندنا مفردة مَحلِّية تطلق على الشخص الحريص على مصلحته العارف ببواطن جَلْبِهَـا , و هى بهذا المفهوم المَحلِّي سمة غالبة على حِيَـل الإستثمار العالمي , إلا أن إيغالنا الغير مبرر في التشبث بالعربية الفصحى , حتى في مدلول المفردات المحلية , قد جعل معاملاتنا الإقتصادية تتماهى مع مثيلتها السياسية في استخدامنا " الفصيح " للكلمة , فالشدَّة في المعاملة عندنا لا تزال هى " الغلظة " , أى كما هي بمعناها الفصيح و الأزلي .
لندع تَرَف الخلق و الابداع في مجال الاستثمار بكل قماشاته الجيِّدة - بعيداً عن البترول الذي لم تبلغ عائداته نصف دخل عائدات الفلبين من تطوير اللغة الإنجليزية ! - و لندع مساربه "السااااهلة" سهولة نفاذ الضوء من عقب الباب إذا كان يَسكُن هذا البلد شعب آخر , و لنُرجع البَصَر في مدى تأثير الشخصية النَمطيّة السودانية على سير الأمور في هذا البلد " الغني" بالموارد الفقير إلى الناس "الشُّداد" , سنجد أن الحكاية بتبسيط هادف غير مُخِل هى حكاية الثالوث الذي تحدثنا عنه آنفاً في المقال الأول , و المتمثل في "عشوائية الطرح" و "فوضوية التلقي" و "ردود الأفعال ذات الزوايا الحادة" . و إلا فهل من مُخبرٍ عن " الخواجة " الأسباني الذي عَـرَضَ ضَخ 110 مليون "يورو" بالتمام و الكمال في تحويل حديقة " الدندر " إلى مشروع سياحي عالمي مُنْـذ مُـدَّة طويييلة بعمر الانتهازية الإقتصادية قبل طولها باعتبارات الزمن ؟! . ياترى أين هو الآن ؟! , و ماذا فعل الله به ؟! , إن كان الرجل قد شَـرَعَ و لم نسمع به في وسائل الإعلام فتلك إحدى تداعيات انعدام "الشدّة" بمعناها المَحَلِّي , و إن لم يكن قد عاد حتى الآن , فالأمر (قَـدْ) لا تخرج أسبابه عن "عشوائية" إجـراء , أو "فوضوية" مُبادرة , أو "حِدَّة" زاوية قائمة لردَّة فعل من مسئول تنقصها "الشدَّة" – بالمُفردة "هُولنَا
" - ! .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صحيفة الرأى العام - 2007 م

No comments: